صحة المنوفية: الطب الوقائي يسحب 33 عينة أغذية متنوعة ويحرر 524 محضرا 

الادارة العامة للطب الوقائي
الادارة العامة للطب الوقائي

 قامت الإدارات الفنية بالطب الوقائي بمديرية الصحة بالمنوفية ( الأغذية - صحة البيئة - الترصد-  الأمراض المعدية - المعامل -المعمل المشترك- السلامة والصحة المهنية  مكافحة العدوى -معالجة النفايات الطبية - الرصد البيئي ) ، بتنفيذ خطة الإدارة الموضوعة لتغطية كافة الأنشطة الصحية ومتابعتها .

اقرا ايضا| وكيل وزارة الصحة بالمنوفية يتفقد الخدمات الطبية بمستشفى تلا

حيث قامت إدارة الأغذية بالمرور على (395) منشأة غذائية وتم سحب (33) عينة أغذية متنوعة وتم تحرير( 524) محضر وتم ضبط( 44695.9)  كيلو جرام أغذية مختلفة ، (11.84) لتر مشروبات وتم إعدام (899) كيلو جرام أغذية مختلفة وغير صالحه للإستخدام الآدمي وتم إعدام (28) لتر عصائر ومشروبات غازية غير صالحة للإستخدام الآدمي .

وقامت إدارة صحة البيئة بالمرور على (16) مجزرو سلخانة وذلك للتأكد من سلامة الإجراءات داخل السلخانات والمجازر وحفاظاً على الصحة العامة للمواطنين كما تم المرور على(93) حمام سباحة وسحب (88) عينة منها والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية وكذلك تم المرور على محطات مياه الشرب ومحطات الصرف الصحي وسحب عينات منها وتم المرور على وحدات معالجة مياه الغسيل الكلوي والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية. 

كما قامت إدارة الترصد بالتأكد من إنتظام إبلاغ جميع مواقع الترصد لحالات الأمراض المعدية المكتشفة خلال فتره العيد وتسجيلها على البرنامج القومي لترصد الامراض المعدية NEDSS وكذلك التأكد من عمل التقصيات ومتابعة المخالطين وإتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية .

وقامت إدارة الأمراض المعدية والتطعيمات بالتأكد من تسجيل جميع حالات المواليد والوفيات وتم التأكد من توافر أرصدة جميع اللقاحات والأمصال العلاجية وتم تطعيم جميع المواليد بجرعة الكبدي والميلاد وكذلك تم تطعيم لقاحات الكوفيد 19 في مراكز اللقاح المعتمدة . 

وقامت إدارة السلامة والصحة المهنية بالتاكد من كفاءة عمل كل من الديزل والمصاعد الكهربائية وشبكات الأكسجين وغرف الغازات وكذلك توافر مخزون كافي من السولار وتم المرور على المستشفيات والتأكد من استيفاءها اشتراطات السلامة والصحة المهنية .

وقامت إدارة المعامل بإجراء عدد (16288) فحص معملي لعدد (4800) مريض خلال أجازة عيد الأضحى والمرور على معامل المستشفيات والتأكد من إنتظام العمل والنوبتجيات بها .
  
 كما قام المعمل المشترك  بتحليل عينات أغذية (بكتيريولوجي وكيماوي) عينات مياه (بكتيريولوجي وكيماوي) وسموم فيروسات بإجمالى عدد عينات( 422) عينة .

وقامت إدارة مكافحة العدوى  بالمرور على المنشآت الصحية وتم التأكد من  إلتزام وتطبيق معايير مكافحة العدوى ، ومن خلال معالجة النفايات الطبية تم التأكد من عدم وجود تكدسات للنفايات الطبية بالمستشفيات الحكومية والخاصة وتم رفع وسحب جميع النفايات الطبية والتخلص الأمن منها. 

وقامت إدارة الرصد البيئي بسحب عينات بإجمالى (42) عينة وتم تحليلها بمعمل رصد الملوثات الهواء وكانت جميعها مطابقة. 

يأتي ذلك في إطار حرص مديرية الصحة بالمنوفية على سلامة وصحة المواطنين والحفاظ على منظومة صحية سليمة ومتكاملة وبيئة أفضل لكل المواطنين وخدمة متميزة لابناء المنوفية.
تنفيذاً لتوجيهات السيد الدكتور خالد جمال عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ، وتعليمات ومتابعة الدكتورة رشا خضر وكيل المديرية ، بتكثيف المرور والمتابعة لجميع قطاعات الطب الوقائي